.

Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire

الجمعة، 9 يوليو 2010

تكست - العدد الرابع - عرض لمسرحية زمن الباشوات - كتب نبيل عبدالسلام



زمن الباشوات





تأليف: عبد علي كعيد

اخراج: عكاب حمدي





كتب نبيل عبد السلام*



قدم منتدى المسرح الجاد في الفلوجة عرضا مسرحيا استطاع المخرج المجتهد عكاب حمدي من إضافة بعض المشاهد على أصل النص توظيفا للرؤية الإخراجية التي يراها هو ملائمة لكل زمان ومكان وربما لأول استطاع حمدي من تقليص عدد الممثلين إلى النصف معتمدا على استخدام السرعة في تغيير حركة الشخوص والأزياء . وقد عمل المخرج على خلق مزاوجة في لغة العرض المسرحي إذ وظّف بعض المشاهد الحوارية بين اللغة العامية المحكية وبين اللغة العربية الفصحى .



Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire

تدور أحداث المسرحية بين زمن غابر كان للسوط القول الفصل. وبين واقع يرزح تحت ويلات غزاة اقتحموا الحاضر وعبثوا فيه ..

في المشهد الاستهلالي – عامة الشعب -





أحدهم : يا سادة يا كرام

عامة الشعب : سوط ٌ وسيف – قانون يحكم الرقاب

قانون يحكم الرقاب – سوط وسيف .

أحدهم : أن تكون واليا ً – تعرف طبيعة الشعب – إن تكون فردا ً تعرف طبيعة الوالي .

عامة الشعب : الوالي يعرف طبيعة الشعب – والشعب يعرف طبيعة الوالي .

أحدهم : وحكمة أبي تقول ( الفرد الذي يفتح ذراعيه لأستقبالك طوعا ً هو نفسه يحمل السلاح لطردك إذا ما فقد الأمل فيك .

أحدهم : وحكمة جدي – اسمعوا حكمة جدي ( قال لي ذات يوم ) اذا ما صرت واليا ً ذات زمان ... عليك أن لا تعامل الناسَ كالنعاج ... فربما يأتي يومٌ يتحولون فيه الى ذئاب ويأكلونك .

أحدهم : يا سادة يا كرام هذا ما حدث عندما توقفت الحياة وعند تلك النقطة من السكون نقف في عصر ٍ من عصور الولاة الطغاة وزمن الباشوات .





لقد منح المخرج الممثلين كامل حرية الحركة وإبداء الرأي والمساهمة في إنضاج موضوع النص وربما هذه المرة الأولى أيضا. فالمعروف عنه بأنه لا يسمح بـ ( الإضافة ) أو ( الحذف ) كما في العرش لمحي الدين زنكنة و ( ملك زمانه ) و ( الراعي الحكيم ) لحامد الخاطر و ( وطن للبيع ) التي لحمدي نفسه تأليفا وإخراجا ً والتي عرضت على قاعة عتبة بن غزوان ضمن فعاليات البصرة عاصمة الثقافة (2009 ) .




وفي العودة إلى ( زمن الباشوات ) فقد وظف الفنانان التشكيليان احمد خلف واحمد إبراهيم كل الامكانات بجعل الديكور ملائما للأحداث وتحريك القطع والأثاث وملء كامل مساحة المسرح .





فيما نجح الفنان خالد الصكر في تسليط الإضاءة بتقنيات عالية واستخدام البقع في إظهار المشاهد كلا على حده . وهذا ما فعله الفنان نوري فؤاد في تقنيات موسيقية ومؤثرات صوتية وصورية ترافق العرض ، هاشم حسين مصمم ومنفذ الأزياء اختار بدراية وعناية فائقة الأزياء ذات العلاقة بالزمان والمكان .



Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire

وأدار المسرحية بتميز الفنان عاصم البكار . وقد تفاعل الجمهور مع العرض المسرحي الذي سيعرض في فعاليات كركوك عاصمة الثقافة العراقية 2010 في حزيران القادم




* فنان عراقي


للعــــــودة للصفحــــــة الرئيســـــــــة - العـــدد الرابـــــــع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق