.

Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire

الثلاثاء، 29 يونيو 2010

تكست العدد الرابع - معجزة الالوان - ترجمة صبيح عمر عن الفارسية






معجزة الألوان



ترجمة : صبيح عمر

Unlimited Free Image and File Hosting at MediaFire

ولد الفنان الأستاذ محمود فرشجيان عام 1930 في مدينة أصفهان , وكان والده تاجر سجاد , ويحب الفن . فكان السبب في حب فرشجيان للفن , منذ شبابه .ومن أساتذته (الحاج ميرزا أغا , وعيسى بهادري) اللذين تتلمذ على يديهما.


وبعد أكماله الدراسة الأكاديمية التي وفرت له فرصة كبيرة للاطلاع على الإعمال الفنية الكثيرة في أصفهان . ثم ذهب إلى أوربا لمطالعة آثار الفنانين في العالم , والتوصل إلى معيار الفن بالمنظور العالمي , والبحث عن آثار الرسامين المشهورين في الغرب . وبعد عودته إلى إيران عمل في كلية الفنون الجميلة كأستاذ ثم أصبح مديرا لها في طهران .

كذلك أصبح معروفا في الخارج أيضا.

وقد ترك من آثاره الفنية 57 معرضاً شخصيا, و86 معرضا آخر شارك فيها مع فنانين آخرين, من إيران وأوربا والبلدان الآسيوية, وأمريكا, كما أن له آثارا في متاحف هذه الدول.

وقد حاز على 12 ميدالية فنية تكريماً لإعماله في العديد من المهرجانات الثقافية والفنية في العالم, والتي أدهشت الكثيرين بفنه ومهاراته.
لقد أستطاع محمود فرشجيان أن يأتي بنمط جديد في الفن الإيراني المتعلق بالفن القديم . فهو يمتلك خيالا واسعا وقويا في الرسم , جعله على مقدرة عالية في استخدام الألوان , وطبيعة حركة اللون في اللوحة فتتميز لوحاته المليئة بالجمال واللون , والتموج وهذه من امتيازات الفن الخاصة في طبيعة تراكيب الخطوط والحركة وصولاً إلى فكرة اللوحة . أستطاع من خلالها أن يوظف قدرته في عكس التراث الفني الإيراني في إعماله.

منح الفنان محمود فرشجيان الدكتوراه بدرجة عالية في الفن , وقد حاضر في عدة جامعات في العالم , وكان يتحدث من خلالها عن الفن الإيراني وكيفية إيصاله إلى العالم وله (ستة مؤلفات ) من آثاره ونثريات متعددة .


كما وظفت إبداعاته ورسومه في النقوش الموجودة حول ضريح الإمام الرضا(ع), وكذلك السرداب والسقف وباب المرقد في مشهد, بالإضافة إلى إن العديد من آثاره الفنية توزعت في مختلف البلدان والمراكز الفنية والثقافية العالمية.


فهو يعتبر احد المفاخر الفنية والثقافية على مستوى الفن العالمي. وضع له متحف خاص لإعماله وآثاره في عام 2000, يضم اغلب آثاره في مجموعة تاريخ الفن والثقافة في (سعد آباد )بطهران وهي من ضمن مؤسسة التراث الثقافي في إيران.



المصدر: المنتخب من آثار الفنان
مـحـمـود فرشجـيـان
الطبعة الثالثة : ربيع 2006


للعـــودة للصفحة الرئيسـة-العـــدد الرابــــع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق